عالم العقلاء



عالم العقلاء



عالم العقلاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةجديد عالم العقلأحدث الصورالتسجيلأتصل بنادخول

منتديات عالم العقلاء
اقسام عالم العقلاء                                                                                                 
 
أهلا بك من جديد يا kim sam soon
آخر زيارة لك كانت في الأحد أبريل 29, 2012
آخر عضو مسجل  t4kar فمرحبا به


♥️ البَواَبَه ~|♥️ ارفع صوري~|♥️م. جـِديـدنآ ~|♥️ غـِرفَتـِي ~|♥️الْبَحْث ~| ♥️ آختـِصآرآتـِي ~ | ♥️ لوحة تحكم العضو ~|♥️ دْخوَل/♥️ خَروْج ~


 

 الامام احمد بن حنبل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مجنون
مدير المنتدى

مدير المنتدى
مجنون


المزاج : عسى الله لا يفرقنا
عدد المساهمات : 1056
نقاط : 7496
السمعة : 14
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 74

الامام احمد بن حنبل Empty
مُساهمةموضوع: الامام احمد بن حنبل   الامام احمد بن حنبل Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 1:16 pm


كان أحمد بن حنبل واحدًا من أئمة الهدى الذين ازدانت بهم القرون الهجرية الأولى، يلوذ بهم الناس حين تدلهمّ بهم الطرق، وتتشعب بهم السبل، فلا يجدون إلا يدًا حانية، ونورًا هاديًا يأخذهم إلى جادة الطريق، ويلقي بهم إلى بر النجاة.
ينظر الناس إليهم فيجدون دينهم فيهم، وخلقهم وآدابهم ماثلة بين أيديهم، وسنة نبيهم حية ناطقة، كأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يزال حيا بين ظهرانيهم، وأصحابه المهديين يعيشون بينهم، فيطمئنون إلى سلامة المنهج، وصدق التطبيق.
وكانت حلقاتهم في ساحات المسجد منازل للوحي ومجامع للأفئدة، وملجأ للعقول، يتحلق حولهم تلاميذهم ومن يرغب في سماع تفسير آية أو بيان حديث، أو طلب فتوى، ينزلهم الناس من أنفسهم المحل الأسمى، ويقتدون بهديهم كمن يطلب النجاة لنفسه من خطر داهم، ويستقبلونهم بالبشر والترحاب أينما حلوا كما يُستقبل القادة والفاتحون.
المولد والنشأة
في بيت كريم من بيوت بني شيبان في بغداد وُلد أحمد بن حنبل في (ربيع الأول 164هـ = نوفمبر 780م)، وشاء الله ألا يرى الوالد رضيعه؛ فقد توفي قبل مولده، فقامت أمّه برعايته وتنشئته، وحرصت على تربيته كأحسن ما تكون التربية، وعلى تعليمه فروع الثقافة التي كانت سائدة، فحفظ القرآن الكريم، وانكبّ على طلب الحديث في نهم وحب، يسرع الخطى إلى شيخه قبل أن يسفر الصباح؛ حتى يكون أول من يلقاه من تلاميذه، حتى إذا شبّ عن الطوق انتقل إلى حلقة الإمام أبي يوسف -تلميذ الإمام أبي حنيفة -رحمهم الله جميعاً- وأول من اعتلى منصب قاضي القضاة، وكانت حلقته آية في السمو والرقي، يؤمها طلاب العلم والعلماء والقضاة على اختلاف طبقاتهم ومنازلهم، وقد لزم أحمد بن حنبل حلقة أبي يوسف أربع سنوات، كتب ما سمعه فيها ما يملأ ثلاثة صناديق، كما لزم حلقة "هشيم بن بشير السلمي" شيخ المحدثين في بغداد، ولا يسمع بعالم ينزل بغداد إلا أقبل عليه وتتلمذ له، فسمع من "نعيم بن حماد"، و"عبد الرحمن بن مهدي"، و"عمير بن عبد الله بن خالد".
رحلاته في طلب العلم
كانت الرحلة في طلب العلم وسماع الحديث من سمات طالبي العلم في هذه الفترة، وكان كبار الفقهاء وشيوخ المحدثين موزعين في أنحاء العالم الإسلامي، لا يختص بهم قطر أو إقليم؛ ولذا كان الطلاب النابهون يقومون بالترحال إليهم، لا يعوقهم عن ذلك قلّة المال أو بُعد المكان.
بدأ أحمد بن حنبل رحلته الميمونة في طلب الحديث سنة (186هـ = 802م) وهو في الثانية والعشرين من عمره، واتجه إلى البصرة، والكوفة والرقّة، واليمن، والحجاز، والتقى بعدد من كبار علماء الأمة وفقهائها العظام، من أمثال: يحيى بن سعيد القطان، وأبي داود الطيالسي، ووكيع بن الجراح، وأبي معاوية الضرير، وسفيان بن عيينة، والشافعي الذي لازمه ابن حنبل وأخذ عنه الفقه والأصول، وكان يقول عنه الإمام الشافعي: "ما رأيت أحدًا أفقه في كتاب الله من هذا الفتى القرشي".
وكان شغف ابن حنبل بطلب الحديث يجعله يستطيب كل صعب، ويستهين بكل مشقة، لم تمنعه إمامته وعلوّ قدره من الاستمرار في طلبه العلم، ولا يجد حرجًا في أن يقعد مقعد التلميذ بعد أن شهد له شيوخه أو أقرانه بالحفظ والإتقان، يراه بعض معاصريه والمحبرة في يده يسمع ويكتب، فيقول له: "يا أبا عبد الله، أنت قد بلغت هذا المبلغ وأنت إمام المسلمين "، فيكون جواب الإمام: "مع المحبرة إلى المقبرة".
جلوسه للتدريس
كان من تصاريف القدر أن يجلس الإمام أحمد للفتيا والتدريس في بغداد سنة (204هـ – 819م) وهي السنة التي توفي فيها الشافعي فكان خلفًا عظيمًا لسلف عظيم، وكان له حلقتان: واحدة في بيته يقصدها تلاميذه النابهون، وأخرى عامة في المسجد، يؤمها المئات من عامة الناس وطلاب العلم، وتُعقد بعد صلاة العصر، وكان الإمام يهش للذين يكتبون الحديث في مجلسه، ويصف محابرهم بأنها سُرُج الإسلام، ولا يقول حديثًا إلا من كتاب بين يديه، مبالغة في الدقة، وحرصًا على أمانة النقل، وهو المشهود له بأن حافظته قوية واعية، حتى صار مضرب الأمثال.
ولزم الإمامَ عدد من تلاميذه النابهين، نشروا علمه، وحملوا فقهه إلى الآفاق، من أشهرهم: أبو بكر المروزي، وكان مقربًا إلى الإمام، أثيرًا عنده، لعلمه وفضله، وصدقه وأمانته، حتى قال عنه الإمام أحمد: "كل ما قاله على لساني فأنا قلته"، ومن تلاميذه: أبو بكر الأثرم، وإسحاق بن منصور التميمي، وإبراهيم بن إسحاق الحربي، والبخاري، ومسلم، وأبو داود، وبقي بن مخلد.
مذهب الإمام أحمد
لم يدون الإمام أحمد مذهبه الفقهي، ولم يصنف كتابًا في الفقه، أو أملاه على أحد من تلاميذه، بل كان يكره أن يُكتب شيء من آرائه وفتاواه، حتى جاء أبو بكر الخلال المتوفى سنة (311هـ = 923) فقام بمهمة جمع الفقه الحنبلي، وكان تلميذًا لأبي بكر المروزي، وجاب الآفاق يجمع مسائل الإمام أحمد الفقهية وما أفتى به، فتيسرت له منها مجموعة كبيرة لم تتهيأ لغيره، وقام بتصنيفها في كتابه: "الجامع الكبير" في نحو عشرين مجلدًا، وجلس في جامع المهدي، ببغداد يدرّسها تلاميذه، ومن هذه الحلقة المباركة انتشر المذهب الحنبلي، وتناقله الناس مدونًا بعد أن كان روايات مبعثرة.
ثم قام أبو القاسم الخرقي المتوفى سنة (334هـ = 946م) بتخليص ما جمعه أبو بكر الخلّال في كتاب اشتهر بـ"مختصر الخرقي"، تلقاه الناس بالقبول، وعكف عليه فقهاء الحنابلة شرحًا وتعليقًا، حتى كان له أكثر من ثلاثمائة شرح، كان أعظمها وأشهرها "كتاب المغني" لابن قدامة المقدسي المتوفى سنة (620هـ = 1233م)، ولم يكتف مؤلفه فيه بالشرح وإنما تعداه إلى بيان اختلاف الروايات وذكر الأدلة الفقهية، مرجحًا بينها، وصاغ ذلك في عبارة سلسلة دقيقة المعنى.
ثم جاء الإمام ابن تيمية الجد "عبد السلام بن عبد الله" المتوفى سنة (652هـ = 1254م)، فحرر مسائل المذهب، وألّف كتابه "المحرر" في الفقه، ثم تعددت بعد ذلك كتب المذهب وانتشرت بين الناس.
ويجدر بالذكر أن المذهب الحنبلي هو أوسع المذاهب الإسلامية في إطلاق حرية التعاقد، وفي الشروط التي يلتزم بها الطرفان؛ لأن الأصل عند الإمام أحمد هو جعل معاملات الناس على أصل الإباحة حتى يقوم دليل شرعي على التحريم؛ ومن ثمّ كان في الفقه الحنبلي متسع لنظام المعاملات، يمتاز بالسهولة واليسر وتحقيق المصلحة للناس.
محنة الإمام أحمد
كان الإمام أحمد على موعد مع المحنة التي تحملها في شجاعة، ورفض الخضوع والتنازل في القول بمسألة عمّ البلاء بها، وحمل الخليفة المأمون الناس على قبولها قسرًا وقهرًا دون دليل أو بيّنة.
وتفاصيل تلك المحنة أن المأمون أعلن في سنة (218هـ = 833م) دعوته إلى القول بأن القرآن مخلوق كغيره من المخلوقات، وحمل الفقهاء على قبولها، ولو اقتضى ذلك تعريضهم للتعذيب، فامتثلوا؛ خوفًا ورهبًا، وامتنع أحمد بن حنبل، ومحمد بن نوح عن القول بما يطلبه الخليفة، فكُبّلا بالحديد، وبُعث بهما إلى بغداد إلى المأمون الذي كان في طرسوس، لينظر في أمرهما، غير أنه توفي وهما في طريقهما إليه، فأعيدا مكبّلين إلى بغداد.
وفي طريق العودة قضى محمد بن نوح نحبه في مدينة الرقة، بعد أن أوصى رفيقه بقوله: "أنت رجل يُقتدى به، وقد مدّ الخلق أعناقهم إليك لما يكون منك؛ فاتق الله واثبت لأمر الله".
وكان الإمام أحمد عند حسن الظن، فلم تلن عزيمته، أو يضعف إيمانه أو تهتز ثقته، فمكث في المسجد عامين وثلث عام، وهو صامد كالرواسي، وحُمل إلى الخليفة المعتصم الذي واصل سيرة أخيه على حمل الناس على القول بخلق القرآن، واتُّخذت معه في حضرة الخليفة وسائل الترغيب والترهيب، ليظفر المجتمعون منه بكلمة واحدة، تؤيدهم فيما يزعمون، يقولون له: ما تقول في القرآن؟ فيجيب: هو كلام الله، فيقولون له: أمخلوق هو؟ فيجيب: هو كلام الله، ولا يزيد على ذلك.
ويبالغ الخليفة في استمالته وترغيبه ليجيبهم إلى مقالتهم، لكنه كان يزداد إصرارًا، فلما أيسوا منه علّقوه من عقبيه، وراحوا يضربونه بالسياط دون أن يستشعر واحد منهم بالخجل وهو يضرب إنسانًا لم يقترف جرمًا أو ينتهك عرضًا أو أصاب ذنبًا، فما بالك وهم يضربون إمامًا فقيهًا ومحدثًا ورعًا، يأتمّ به الناس ويقتدون به، ولم تأخذهم شفقة وهم يتعاقبون على جلد جسد الإمام الواهن بسياطهم الغليطة، حتى أغمي عليه، ثم أُطلق سراحه، وعاد إلى بيته، ثم مُنع من الاجتماع بالناس في عهد الخليفة الواثق (227-232هـ = 841-846م)، لا يخرج من بيته إلا للصلاة، حتى إذا ولي المتوكل الخلافة سنة (232هـ = 846م)، فمنع القول بخلق القرآن، ورد للإمام أحمد اعتباره، فعاد إلى الدرس والتحديث في المسجد.
مؤلفات الإمام أحمد
ترك الإمام أحمد عددًا من المؤلفات يأتي في مقدمتها "المسند"، وهو أكبر دواوين السُّنّة؛ إذ يحوي أربعين ألف حديث، استخلصها من 750 ألف حديث، وشرع في تأليفه بعدما جاوز السادسة والثلاثين.
أما كتبه الأخرى فهي كتاب "الزهد"، وكتاب "السُّنّة"، وكتاب "الصلاة وما يلزم فيها"، وكتاب "الورع والإيمان"، وكتاب "الأشربة"، وكتاب "المسائل"، وكتاب "فضائل الصحابة" وكلها مطبوعة ومتداولة.
وبعد حياة حافلة بجلائل الأعمال توفي الإمام أحمد في (12 من ربيع الآخر 241هـ = 30 من أغسطس 855م) عن سبعة وسبعين عامًا، ودُفن في بغداد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://worldwise.rigala.net
المحب
مراقب عام
مراقب عام
المحب


كيف تعرفت علي الموقع : دعوة
المزاج : اتصور بالكميرا
عدد المساهمات : 3471
المهنة : استاذ
نقاط : 10254
السمعة : 94
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
العمر : 39
المواضيع المميزة للعضو : مكتبه الافلام الكوريه متجدده لعالم العقلاء فقط

الامام احمد بن حنبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام احمد بن حنبل   الامام احمد بن حنبل Emptyالإثنين يوليو 11, 2011 6:31 pm

نعم فهذا هو إمام أهل السنة بحق و قد أعز الله به الدين في يوم المحنة فرحمة الله عليه و على جميع أئمتنا الأخيار

بارك الله فيك أخي الكريم مجنون و زادك الله حرصا على الخير دائما و أبدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://worldwise.rigala.net/forum.htm
 
الامام احمد بن حنبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة الاستغفار والشيخ احمد بن حنبل
» فلم 1000 مبروك ل احمد حلمى
» قصه جميله ذات معان رائعه وردت عن احمد بن سكرين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم العقلاء :: المنتديات الاسلامية :: منتدى التاريخ الاسلامي والقران الكريم والانبياء والرسل-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» منزل تحت الارض
الامام احمد بن حنبل Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2016 1:43 am من طرف احساس خالد الفيصل

» ليس الموت ...وانما الموت
الامام احمد بن حنبل Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2016 1:33 am من طرف احساس خالد الفيصل

» حكمتة اليوم.......
الامام احمد بن حنبل Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2016 1:26 am من طرف احساس خالد الفيصل

» رسالة الي صدقي
الامام احمد بن حنبل Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2016 1:09 am من طرف احساس خالد الفيصل

» دع البحيرة حتى تسكن
الامام احمد بن حنبل Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2016 12:43 am من طرف احساس خالد الفيصل

» كيف تكتب قصة تثير اعجاب القراء
الامام احمد بن حنبل Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 4:30 pm من طرف احساس خالد الفيصل

» تلك الغبية ( قصة قصيرة )
الامام احمد بن حنبل Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 4:15 pm من طرف احساس خالد الفيصل

» المسلسل الكوري Stars Falling From The Sky
الامام احمد بن حنبل Emptyالسبت مارس 21, 2015 10:01 pm من طرف ikram

» الدراما الكوريه The Kingdom Of The Winds مملكة الرياح مترجم بروابط mediafire
الامام احمد بن حنبل Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 2:28 pm من طرف homa0033

» شاهد اون لاين الدراما التاريخية The Land of Wind
الامام احمد بن حنبل Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 1:04 pm من طرف homa0033

» مسلسل مملكه الرياح
الامام احمد بن حنبل Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 1:00 pm من طرف homa0033

» مسلسل مملكه الرياح
الامام احمد بن حنبل Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 12:59 pm من طرف homa0033

» لاتتخلى عن الصداقه
الامام احمد بن حنبل Emptyالسبت نوفمبر 15, 2014 11:18 am من طرف احساس خالد الفيصل

» ياهـــــــــلا ياهـــــــــلا ياهـــــــــلا ؟ ? ؟
الامام احمد بن حنبل Emptyالسبت نوفمبر 15, 2014 10:36 am من طرف احساس خالد الفيصل

» المسلسل الكورى*East Of Eden* شرق عدن مشاهدة اون لاين + تغطية كاملة + مترجم عربي
الامام احمد بن حنبل Emptyالأربعاء أكتوبر 22, 2014 1:01 am من طرف عصفورة الفردوس

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 149 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 149 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:27 pm