عالم العقلاء



عالم العقلاء



عالم العقلاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةجديد عالم العقلأحدث الصورالتسجيلأتصل بنادخول

منتديات عالم العقلاء
اقسام عالم العقلاء                                                                                                 
 
أهلا بك من جديد يا kim sam soon
آخر زيارة لك كانت في الأحد أبريل 29, 2012
آخر عضو مسجل  t4kar فمرحبا به


♥️ البَواَبَه ~|♥️ ارفع صوري~|♥️م. جـِديـدنآ ~|♥️ غـِرفَتـِي ~|♥️الْبَحْث ~| ♥️ آختـِصآرآتـِي ~ | ♥️ لوحة تحكم العضو ~|♥️ دْخوَل/♥️ خَروْج ~


 

 الخلافة الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مجنون
مدير المنتدى

مدير المنتدى
مجنون


المزاج : عسى الله لا يفرقنا
عدد المساهمات : 1056
نقاط : 7308
السمعة : 14
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 74

الخلافة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: الخلافة الإسلامية   الخلافة الإسلامية Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 11:02 pm

الخلفاء الراشدون
مسألة الخلافة
مبدأ الشورى والقرشية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم طرحت مسألة الخلافة وكات أهم حدث في مسيرة التاريخ الإسلامي, وبسببها تشعب المسلمون إلى فرق وأحزاب, وبسببها نشبت الثورات وقامت الانتقاضات.
وقد أثيرت هذه المسألة إثر وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لمعرفة الشخص الذي ينبغي أن يخلفه, وفي الصفات التي ينبغي أن تتوفر فيه, لتولي زعامة المسلمين وتصريف أمورهم في ظل الأحكام التي قررها الشرع الجديد, قرآنا وسنة متبعة.
لم يعين النبي صلى الله عليه وسلم أثناء حياته خلفا له ولم يبين طريقة اختيار هذا الخلف, وإنما ورد في القرآن مبدأ عام وهو أن أمور المسلمين تدار بالشورى: وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ
وإن على من يتولى أمورهم أن يشاور فيما يعرض له منها قبل أن يبرمها: وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ
كذلك ورد في السنة مبدأ يقضي أن يكون الخليفة (الإمام) قرشيا, فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان
إن مبدأ الشورى الذي قرره الإسلام كان مبدأ أصيلا في حياة العرب قبل الإسلام: بدوهم وحضرهم, فزعامة الجماعة ورئاسة القبيلة لا تورث حكما, وليس من الحتم أن يرث الابن مركز أبيه في السلطة إلا إذا كان في مثل خصال أبيه, شجاعة وكرما ونجدة ومروءة وأصالة رأي, فإن لم يكن كذلك فللقوم أن يختاروا من رجالهم, بعد التشاور, من تتوفر فيه تلك الصفات, لأن الغاية من ذلك أن يكون على رأس الجماعة القادر على حمايتها, الرافع من شأنها, المطاع فيها بأصالة رأيه وحسن تصريفه لأمورها, وبالإرث قد لا تتحقق هذه الغاية,
ويشهد على ذلك قول عامر بن الطفيل سيد بني عامر, حين آلت إليه سيادة بني عامر بعد موت أبيه: وإني وإن كنت ابن سيد عامر وفارسها المشهور في كل موكب فما سودتني عامر عن وراثة أبى الله أن أسمو بأم ولا أب ولكنني أحمي حماها وأتقي أذاها وأرمي من رماها بمنكب
أما مبدأ القرشية, فذلك أن القرآن نزل بلغة قريش فهم أقدر على فهمه, وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان من صميم قريش وفي الذروة العليا فيهم, ثم إنهم سدنة الكعبة التي يحج إليها العرب, فكانت لهم بهذه السدانة ميزة رفعتهم إلى مرتبة الشرف بين القبائل العربية.

الخلفاء الراشدون
أبو بكر الصديق
عمر بن الخطاب
عثمان بن عفان
علي بن أبي طالب
الحسن بن علي بن أبي طالب
مدة خلافة الخلفاء الراشدون وأعمارهـم
أبو بكر الصديق سنتان وثلاثة أشهـر توفي في جمادى الآخرة سنة 13هـ عن 63عاما
عمر بن الخطاب عشر سنوات وستة أشهـر توفي في ذي الحجة سنة 23هـ عن 63عاما
عثمان بن عفان اثنتا عشر سنة توفي في ذي الحجة سنة 36هـ عن 82 عاما
علي بن أبي طالب أربع سنوات وتسعة أشهـر توفي في رمضان سنة 40هـ عن 60عاما.
الحسن بن علي بن أبي طالب ستة أشهر . توفي في شوال سنة 50 هـ عن 47 عاما
أمهات الخلفاء الراشدون
أبو بكر الصديق أمه أم الخير سلمى بنت صخر التيمية .
عمر بن الخطاب أمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة المخزومية .
عثمان بن عفان أمه أروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف .
علي بن أبي طالب أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم عبد مناف .
الحسن بن علي بن أبي طالب أمه فاطمة بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://worldwise.rigala.net
مجنون
مدير المنتدى

مدير المنتدى
مجنون


المزاج : عسى الله لا يفرقنا
عدد المساهمات : 1056
نقاط : 7308
السمعة : 14
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 74

الخلافة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة الإسلامية   الخلافة الإسلامية Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 11:04 pm

أبو بكر الصديق
استخلاف أبي بكر: اجتماع السقيفة
التزاحم على الخلافة بين الأنصار والمهاجرين
بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم جرى تزاحم على الخلافة بين الأنصار والمهاجرين. فقد تداعى الخزرج - وهم أحد حزبي الأنصار- إلى الاجتماع في سقيفة بني ساعدة, ليختاروا زعيمهم سعد بن عبادة خليفة للمسلمين.
فعلم بالأمر عمر بن الخطاب وأبو بكر فسارعا إلى السقيفة ومعهما نفر من قريش. وقام حوار بينهم وبين الخزرج, وكانت حجة هؤلاء أن الأنصار آزروا النبي صلى الله عليه وسلم ونصروه فهم أحق الناس أن يكون خليفته منهم.
وكانت حجة الجانب القرشي أحاديث الرسول التي تدل على أن الخليفة ينبغي أن يكون قرشيا ومنها قوله: الأئمة من قريش ولما اشتد الجدل وعلت الأصوات تقدم عمر إلى أبي بكر وبايعه وتبعه من قدم من القرشيين, وعلم الأوس بالأمر فجاءوا وانضموا إلى الجانب القرشي وبايعوا أبا بكر, وانتقل أبو بكر بعد ذلك إلى المسجد فبايعه الناس, وكانت مبايعة أبي بكر, كما قال عمر, فتنة وقى الله شرها .
موقف الهاشميين من بيعة أبي بكر
يرى الهاشميون أن الخلافة من حق علي ابن أبي طالب, فهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فاطمة الزهراء وأول شاب دخل في الإسلام . ولم يحضر علي اجتماع السقيفة, ولم يحضر معه عمه العباس لأنهما كانا مشغولين بتجهيز الرسول.
ولما علموا بمبايعة أبي بكر في سقيفة بني ساعدة سكتوا على مضض ولم يبايعوا أبا بكر وجاراهم في ذلك طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام, وظلوا ممتنعين عن مبايعة أبي بكر ستة أشهر أي بعد وفاة فاطمة بنت الرسول, لأنها لم تكن راضية عن أبي بكر ولأنها كانت حانقة عليه لأنه منعها ميراث أبيها مستندا إلى حديث الرسول: نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة .
موقف بني أمية من بيعة أبي بكر
لم يكن لبني أمية أمل في أن تكون الخلافة فيهم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم, فقد حاربوه وكانوا أشد الناس عداوة له ولصحابته, كما أنهم كانوا آخر الناس إسلاما, ولكنهم سعوا أن يسعروا فتنة بين المسلمين وأن يوقعوا بين أبي بكر وعمر, وشيعتهم من قريش, وبين علي ابن أبي طالب وشيعته من بني هاشم, وقد تولى ذلك أبو سفيان ابن حرب, فما أن بلغه مبايعة أبي بكر حتى هرع إلى سقيفة بني ساعدة وأخذ ينادي غاضبا: إني لأرى عجاجة لا يطفئها إلا دم, يا آل عبد مناف, ما بال هذا الأمر في أقل حي من قريش؟ ثم انطلق إلى علي ابن أبي طالب وقال له: ابسط يدك أبايعك, فوالله لو شئت لأملأتها عليه - يقصد أبا بكر- خيلا ورجلا.
ولم يكن علي بغافل عما في نفس أبي سفيان, فما كان جوابه إلا أن قال له: يا أبا سفيان, إنك ما أردت إلا الفتنة, وإنك والله لطالما بغيت للإسلام شرا, فلا حاجة لنا في نصيحتك, إنا وجدنا أبا بكر أهلا لها, فانصرف أبو سفيان خائبا .
وهكذا برزت في بيعة أبي بكر أول ظاهرة للفرقة بين المسلمين. وقد رتب الفقهاء على الطريقة التي تمت بها بيعته قاعدة في أصول الحكم وهي أن الإمامة (الخلافة) تنعقد ببيعة واحد يتبعه الحاضرون في بلد الإمام, ولا تتوقف على الغائبين عنها, فبيعة أبي بكر انعقدت بمبايعة عمر ثم تبعه أهل المدينة وبايعوه .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://worldwise.rigala.net
مجنون
مدير المنتدى

مدير المنتدى
مجنون


المزاج : عسى الله لا يفرقنا
عدد المساهمات : 1056
نقاط : 7308
السمعة : 14
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 74

الخلافة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة الإسلامية   الخلافة الإسلامية Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 11:06 pm

عمر بن الخطاب
استخلاف عمر بن الخطاب
عهد أبو بكر أثناء مرضه بالخلافة إلى عمر بن الخطاب وكان قد استشار فيه عبد الرحمن بن عوف وعثمان بن عفان, فذكرا فضله وحمدا رأي أبي بكر, غير أنهما نوها بشدته, فقال أبو بكر: لو أفضى الأمر إليه لترك كثيرا مما هو عليه. ثم ظهر أبو بكر للناس في المسجد وقال لهم: هل ترضون بمن أستخلف عليكم, فما ألوت من جهد الرأي, ولا وليت ذا قرابة.
ويروي الإمام السيوطي عن ابن عساكر أن عليا ابن أبي طالب قام فقال: لا نرضى إلا أن يكون عمر, فقال أبو بكر: هو عمر فاسمعوا له وأطيعوا , ثم أحضر أبو بكر عمر وقال له: إني قد استخلفتك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأوصاه بتقوى الله.
ولما توفي أبو بكر بايع الناس عمر بمن فيهم علي ابن أبي طالب ومعه بنو هاشم وتولى علي القضاء لعمر مدة خلافته وزوجه ابنته أم كلثوم وأمها فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وولدت له ابنه زيدا وابنته رقية . وقد رتب الفقهاء على الطريقة التي جرى فيها استخلاف عمر قاعدة في أصول الحكم وهي جواز انعقاد الخلافة بعهد من قبل الخليفة السابق .
عمر تغتاله يد فارسية
امتدت ولاية عمر عشر سنين وخمسة أشهر وإحدى وعشرين ليلة , وانتهت حياته بيد فارسية اغتالته في فجر يوم الأربعاء لثلاث ليال بقين من ذي الحجة سنة 23 للهجرة, ففي ذلك اليوم قدم عمر إلى المسجد ليؤم الناس في صلاة الفجر, فطعنه فارسي يدعى فيروز النهاوندي والمعروف بأبي لؤلؤة وكان من سبي نهاوند فاشتراه المغيرة بن شعبة
وقد تولى اغتيال عمر بمؤامرة دبرها الهرمزان القائد الفارسي, الذي أسره المسلمون سنة 17هـ في وقعة (تستر) وأرسل إلى عمر بن الخطاب بطلب منه, فأراد عمر قتله ولكنه نجا من القتل بإعلان إسلامه .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://worldwise.rigala.net
مجنون
مدير المنتدى

مدير المنتدى
مجنون


المزاج : عسى الله لا يفرقنا
عدد المساهمات : 1056
نقاط : 7308
السمعة : 14
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 74

الخلافة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة الإسلامية   الخلافة الإسلامية Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 11:09 pm

عثمان بن عفان
استخلاف عثمان بن عفان قصة الشورى
لما اغتيل عمر بن الخطاب وعلموا أنه ميت, طلبوا إليه أن يستخلف, قال: كنت أحب أن يكون أحد رجلين حيا لأوليه الخلافة وهما: أبو عبيدة ابن الجراح وسالم بن عبيدة بن ربيعة مولى أبي حذيفة ابن عتبة بن عبد شمس, ولكنهما ماتا.
ولما طلب إليه أن يولي ابنه عبد الله بن عمر أجاب: ما حمدتها فأرغب فيها لأحد من أهل بيتي, بحسب آل عمر أن يحاسب واحد منهم. وهذا يدل على أن عمر كان سيعهد بنفسه إلى من سيختاره لو كان حيا, علما بأن سالما لم يكن قرشيا بل كان عبدا معتقا, وكان من سبي فارس غير أن عمر كان يراه أهلا للخلافة, لأنه سمع من النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إن سالما شديد الحب لله
وقد رأى أن يختار ستة من أجل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم , ممن بشرهم بالجنة ليتشاوروا فيما بينهم ويختاروا للخلافة واحدا منهم, وهم: علي ابن أبي طالب وعثمان ابن عفان وعبد الرحمن بن عوف والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وسعد ابن أبي وقاص, وأن يحضر معهم ابنه عبد الله بن عمر على أن لا يكون له من الأمر شيء, بل ليحكم بينهم إذا اختلفوا .


[size=18]عمر يبين إجراءات الشورى
دعا عمر أصحاب الشورى وأمرهم أن يجتمعوا بعد وفاته, وحدد لهم مهلة ثلاثة أيام تلي وفاته ليختاروا في خلالها خليفة منهم, وعين المقداد بن الأسود حاجبا لهم, وقال له: إن أجمع خمسة على رجل منهم وأبى الآخر فاضرب عنقه, وإن أجمع ثلاثة على واحد, وثلاثة على واحد, فليحكموا عبد الله بن عمر فأي الفريقين حكم له فليختاروا خليفة منهم, فإن لم يرضوا بحكم عبد الله فليكونوا مع الذين فيهم عبد الرحمن بن عوف ثم بين عمر فضل كل واحد منهم وامتدح مزاياه, وقال: ما أظن أن يلي الخلافة إلا أحد رجلين: علي أو عثمان .
لم يأنس علي لما سمعه من كلام عمر, وساورته غمة باح بها لعمه العباس, فقال له: إن عمر قرن بي عثمان وسوى بيني وبينه وجعل عند التساوي في الشورى الحكم لمن كان في جانب عبد الرحمن بن عوف وسيكون في جانبه سعد ابن أبي وقاص وهو ابن عمه, وعثمان بن عفان وهو زوج أخته , وما أظن إلا أنه سيختار عثمان, فقال له

تفويض عبد الرحمن بن عوف باختيار خليفة من أهل الشورى
بعد وفاة عمر ودفنه اجتمع أهل الشورى في بيت المسور بن مخرمة وهو ابن أخت عبد الرحمن بن عوف فاقترح عبد الرحمن أن يخرج واحد منهم على أن يقلد الخلافة أفضلهم, فلم يجبه أحد فقال: أنا أنخلع منها, فرضي الآخرون, إلا عليا ابن أبي طالب ظل ساكتا, فسأله عبد الرحمن عما يقول: فطلب منه أن يعطي موثقا أن يؤثر الحق ولا

عبد الرحمن بن عوف يتحرى آراء الناس ويعلن اختيار عثمان
أراد عبد الرحمن أن يختبر آراء أهل الشورى أولا قبل أن يتحرى آراء الناس, فخلا بكل منهم يسأله عمن يرشح للخلافة لو أنها صرفت عنه, أو كان غائبا, فأجاب علي لعثمان, وأجاب عثمان لعلي, وأجاب الزبير بن العوام وسعد ابن أبي وقاص بترجيح عثمان . ثم خرج عبد الرحمن بعد ذلك يسأل أمراء الأجناد وأشراف الناس, ويستبين رأيهم, فيقولون عثمان, ولا يخلو برجل إلا قال بترجيح عثمان مع الاعتراف بفضل علي.
ولما حانت الليلة التي يستكمل في صبيحتها الأجل الذي ضربه عمر لاختيار الخليفة, دعا عبد الرحمن من استشاره من المهاجرين وأهل السابقة والفضل من الأنصار وأمراء الأجناد, فاجتمعوا في المسجد, وسألهم أن يشيروا عليه, فأشار عليه بنو هاشم بعلي وتبعهم فريق من المهاجرين وفيهم عمار بن ياسر والمقداد بن الأسود, وأشار عليه بنو أمية ومعهم أنصارهم بعثمان, وعلت الأصوات وكادت أن تقع فتنة لولا أن وقف سعد ابن أبي وقاص ونادى: يا عبد الرحمن, افرغ قبل أن يفتن الناس.
وهنا أراد عبد الرحمن أن يختبر كلا من علي وعثمان في مسلكه في الحكم قبل الاختيار, فدعا عليا وقال له: عليك عهد الله وميثاقه لتعملن بكتاب الله وسنة رسوله وسيرة الخليفتين من بعده؟ فأجابه بغير عزيمة: أرجو أن أفعل وأن أعمل بمبلغ علمي وطاقتي.
ودعا عثمان وقال له مثل ما قال لعلي, فأجابه بعزيمة: نعم أعمل, وعندئذ أخذ عبد الرحمن بيد عثمان وبايعه وقال: اللهم اسمع واشهد, إني قد جعلت ما في رقبتي من ذلك في رقبة عثمان .
ولما رفع عبد الرحمن يد عثمان مبايعا قال علي: ليس هذا أول يوم تظاهرتم فيه علينا, فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون. وأقبل الناس وبايعوا عثمان وتلكأ علي, فقال له عبد الرحمن: فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا .
عمرو بن العاص يخدع عليا
يروي الطبري عن المسور بن مخرمة وهو الذي اجتمع في بيته أهل الشورى, أن عمرو بن العاص خدع عليا , وذلك أنه لقيه في إحدى ليالي الشورى, فقال له: إذا سألك عبد الرحمن: هل تعمل بكتاب الله وسنة رسوله وسيرة الخليفتين من بعده, فلا تعطه العزيمة, بل قل له: أعمل على مقدار جهدي وطاقتي, فإن عبد الرحمن متى أعطيته العزيمة كان أزهد له فيك وأرغب عنك. ثم لقي عثمان, فقال له: إذا سألك عبد الرحمن هل تعمل بكتاب الله وسنة رسوله وسيرة الخليفتين من بعده, فأعطه العزيمة وقل له: أعمل, فإن عبد الرحمن رجل مجتهد, وليس والله يبايعك إلا بالعزيمة .
وتذكر الرواية أن قول علي هذه خدعة, حين أعلن عبد الرحمن اختيار عثمان للخلافة, إنما يقصد عمرا بن العاص حين أوصاه أن يجيب على سؤال عبد الرحمن بما أوحى به إليه.
ويبدو من النصوص التاريخية المتقدمة أن عبد الرحمن بعد أن حصر الخلافة بين علي وعثمان خبر آراء الناس في المدينة بجميع طبقاتهم, فوجد أكثرهم يميل إلى عثمان ويمتدح لينه, ومع أن الناس كانوا يقرون بفضل علي, إلا أنهم كانوا يخشون شدته وصلابته, وقد برموا بشدة عمر وصلابته, فآثروا عثمان .
ولا يبعد أن يكون لبني أمية سعي في هذا الإيثار, لأنهم كانوا يطمعون في نقل السلطة إلى عثمان ليكون لهم حظ في سلطانه, ومكان في دولته, وكان لهم ما أملوا من خير في حياته وبعد مماته. ففي حياته تولوا مناصب الدولة وأعمال الأقاليم المفتوحة, واتخذوا من قتل عثمان حجة للمطالبة بدمه, ووسيلة لاجتياز العقبة التي كانت ستمنعهم من تحقيق أملهم لو أن عليا كان هو الخليفة. وفي اختيار عثمان للخلافة ظهر التنافس بين بني أمية وبني هاشم, وكان من أسباب الاضطراب الذي اعترى مسيرة التاريخ الإسلامي.
وقد رتب الفقهاء على الطريقة التي تتم بها اختيار عثمان للخلافة قاعدة أصولية


عدل سابقا من قبل مجنون في الخميس سبتمبر 17, 2009 12:02 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://worldwise.rigala.net
مجنون
مدير المنتدى

مدير المنتدى
مجنون


المزاج : عسى الله لا يفرقنا
عدد المساهمات : 1056
نقاط : 7308
السمعة : 14
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 74

الخلافة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة الإسلامية   الخلافة الإسلامية Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 11:47 pm

علي بن أبي طالب
استخلاف علي بن أبي طالب وبداية الصراع بين بني هاشم وبني أمية
تعود جذور الصراع بين بني هاشم وبني أمية إلى زمن الجاهلية, وكان يبدو على شكل تنافس على الزعامة, ثم ذر قرنه ببعث النبي صلى الله عليه وسلم في بني هاشم وفي صد بني أمية لدعوته وإخراجه من مكة وشن الحروب عليه, وقد انتهت تلك الحروب بانتصاره عليهم واستسلامهم له ودخولهم في دينه. إلا أن العداوة ظلت خافية تنتظر الفرصة للكشف عنها, حتى كشفت عن قناعها في خلافة عثمان وبدت سافرة في استخلاف علي ابن أبي طالب, ثم سارعت الأحداث في جلائها.
بعد مقتل عثمان بايع أهل المدينة عليا ابن أبي طالب, أما بنو أمية فلم يبايعوه وهربوا إلى مكة وأما طلحة والزبير فقد بايعاه عن غير رضا, ولم يلبثا أن استأذناه في الذهاب إلى مكة فأذن لهما, وهناك أعلنا الرجوع عن بيعتهم وانضموا إلى بني أمية في المطالبة بدم عثمان المظلوم متهمين عليا بعدم نصرته وفي حماية قاتليه, وانضمت إليهم عائشة بنت أبي بكر الصديق وزوج النبي صلى الله عليه وسلم وكانت سقيمة النفس على علي, لأنه كان قد أشار على النبي صلى الله عليه وسلم بطلاقها بعد حادث الإفك .
علي يعزل عمال عثمان:
معاوية يطرد عامل علي
كان أول ما فعله علي بعد مبايعته أن عزل عمال عثمان بن عفان عن ولاياتهم, ومنهم اثنان من كبار بني أمية وهما معاوية ابن أبي سفيان, أمير الشام وابن عم عثمان, وعبد الله بن عامر بن كريز, أمير البصرة وابن خال عثمان.
ولم يأخذ علي برأي عبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس والمغيرة بن شعبة في عزل معاوية, فقد نصحوه أن يؤخر عزله حتى تأتيه بيعته ثم يعزله, فأبى أن يأخذ بنصيحتهم وأرسل سهل بن حنيف واليا على الشام يحمل معه
طلحة والزبير وعائشة يطالبون عليا بدم عثمان: حرب الجمل
أخذ طلحة والزبير يؤلبون الناس في مكة على علي ابن أبي طالب ويطالبونه بدم عثمان ويعتبرونه مسئولا عن قتله لتقصيره في حمايته والدفاع عنه, وتوجهوا إلى البصرة يستنصرون بأهلها ومعهم عبد الله بن عامر وله فيها أعوان, وصحبوا معهم عائشة بنت أبي بكر
ولما علم علي بالأمر توجه إلى الكوفة يستنصر بأهلها فنفروا لنصرته, فجهز جيشا منهم وتوجه إلى لقاء المعارضين الخارجين عليه, والتقى الجمعان في موقع قرب البصرة في وقعة عرفت بوقعة الجمل, لأن عائشة كانت في هودج على جمل تحرض الناس على قتال علي, وانتهت المعركة بنصر علي, وفيها قتل طلحة بسهم غرب (طائش) وقتل الزبير وهو عائد في طريقه إلى مكة بعد انسحابه من المعركة.

التحاق عمرو بن العاص والمغيرة بن شعبة بمعاوية ابن أبي سفيان
رأينا أن المغيرة بن شعبة أشار على علي ابن أبي طالب بألا يعزل معاوية حتى تأتيه بيعته فيعزله, فلما أبى علي أن يأخذ بنصيحته عاد إلى علي وحسن له الرأي بعزله, ولما سئل عن تناقضه في نصيحته, قال: نصحته في المرة الأولى وخدعته في المرة الثانية, وتحول المغيرة بعد ذلك إلى معاوية وكان من أشد العرب دهاء وحيلة, حتى قيل عنه لو أن مدينة لها ثمانية أبواب لا يخرج من باب منها إلا بحيلة لخرج من أبوابها كلها , وقد جزاه معاوية على التحاقه به فولاه الكوفة بعد أن أضحى العراق ولاية أموية.
أما عمرو بن العاص فكان ممن ألب الناس على عثمان لأنه عزله عن مصر وولى عليها أخاه من الرضاع عبد الله ابن أبي سرح. فلما قتل عثمان اعتزل عمرو الفتنة وأقام في ضيعة له بفلسطين, فلما استوى الأمر لعلي بعد وقعة الجمل, فكر أن ينضم إلى أحد الرجلين: معاوية أو علي, وتردد في اختيار أحدهما, فاستشار في ذلك ولديه: عبد الله ومحمد, فأشار عليه عبد الله أن يجلس في بيته حتى تنتهي الحرب بين علي ومعاوية ويجتمع الناس على خليفة, وأشار عليه محمد أن ينضم إلى معاوية, فقال عمرو لابنه عبد الله: لقد أمرتني بما هو خير لي في آخرتي وأسلم لديني, وقال لمحمد: لقد أمرتني بما هو خير لي في دنياي وشر لي في آخرتي , ثم استشار غلامه (وردان) فأجابه بما كان يخفي في نفسه, وهو ميله إلى معاوية, وقال له: الآخرة مع علي والدنيا مع معاوية, وما أراك تختار إلا الدنيا, فقال عمرو: يا قاتل الله وردانا وقدحته أبدى لعمري ما في النفس وردان
وخرج عمرو مع ابنيه إلى الشام ودخل على معاوية, فوجد أهل الشام في مجلسه يحضونه على الطلب بدم عثمان, فقال لهم عمرو: أنتم على الحق, اطلبوا بدم عثمان المظلوم, ومعاوية لا يلتفت إليه

الصراع بين علي ومعاوية على الخلافة:
وقعة صفين وواقعة التحكيم
لم يكتف معاوية بطرد سهل بن حنيف بل وجه إلى علي رسولا يطالبه بدم عثمان , فصمم علي على قتاله وجهز جيشا من أهل العراق, وجهز معاوية جيشا من أهل الشام والتقى الفريقان في سهل (صفين) على نهر الفرات وبدأت الحرب واستمرت أحد عشر شهرا, وكادت أن تنتهي بفوز علي لولا أن يأخذ معاوية بمشورة عمرو بن العاص فيرفع المصاحف على الرماح مناديا بتحكيم كتاب الله في أيهما يكون خليفة.
وقد أدرك علي أن ذلك مكيدة ابتدعها عمرو بن العاص وعزم على أن يرفض التحكيم, غير أن فريقا من جماعته أرادوه على قبوله, فرضخ كارها خشية أن تقع فتنة بين صفوف جيشه, ثم نزل على رأي هؤلاء فاختار أبا موسى الأشعري حكما عنه, واختار معاوية عمرو بن العاص حكما عنه.
ولقد حاول عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر إقناع علي في أن يولي أحدهما أمر التحكيم, فأبى واجتمع الحكمان في (دومة الجندل) أو بالقرب منها في (أذرح), وتداولا في الأمر واتفقا أن يعزل كل منهما صاحبه وأن يترك الأمر للمسلمين ليولوا من يريدون خليفه لهم. وحين اجتمع الناس لسماع قرار التحكيم, قدم عمرو أبا موسى ليعلن القرار, لأنه أقدم إسلاما وأكبر سنا منه, فتقدم وقال: لقد اتفقنا على أن يخلع كل منا صاحبه وأن يعود الأمر للمسلمين في اختيار من يشاءون, ثم تقدم عمرو فقال: إنني أوافق أبا موسى في خلع صاحبه أما أنا فأثبت صاحبي لأنه ولي عثمان والمطالب بدمه وأحق الناس أن يخلفه. وقد استغل عمرو غفلة أبي موسى حين قدمه على نفسه في إعلان قرار التحكيم, وجعله يعلن خلع صاحبه, وهو ما كان عمرو يأمله ويرجوه .
النتائج التي ترتبت على حرب صفين
ترتب على وقعة صفين أمران خطيران:
الأمر الأول: انشقاق جيش علي إلى فريقين, فريق معه وفريق عليه, وكان رفع المصاحف الذي أوحى به عمرو بن العاص هو السبب في هذا الانشقاق, وكان عمرو يتوقعه حين أشار به على معاوية. فحين عاد علي إلى الكوفة بعد توقيعه على وثيقة التحكيم, وقف أولئك الذي ألزموه بقبول التحكيم وتعيين أبي موسى حكما عنه يعارضونه ويطلبون منه أن يرجع عن التحكيم ويعود إلى حرب معاوية وأن يتوب عما بدر منه كما تابوا, بعد أن علموا أنهم مخطئون, وإلا كان علي مرتكبا لكبيرة, تجعله كافرا وتحل قتله.
فرفض علي مطلبهم, وبذلك أصابت مكيدة عمرو بن العاص هدفها, وهي انشقاق جيش علي إلى فريقين. وقد توجه المنشقون عنه إلى (حروراء) وأعلنوا نقضهم لبيعة علي, وحجتهم في ذلك أن عليا بايعه الناس فهو الخليفة الشرعي, فلا يجوز أن يقبل التحكيم في أمر بايعته عليه الأمة, وخاصة إذا كان طالب التحكيم غير خليفة, فمعاوية إنما هو وال من ولاة الدولة, لا يحق له أن يستوي مع علي, وهو الخليفة, في طلب التحكيم. ولهذا يكون طلب التحكيم باطلا من أساسه .
وقد جهز علي جيشا لحربهم والتقى معهم في (النهروان), وجرت بينهما معركة ضارية قتل فيها كثير من الخارجين عليه وفر من نجا منهم إلى الأهواز, واحتفظ من ظل معه باسم (الشيعة) وأصبح استعمال هذا الاسم مقصورا على أتباعه أما المعارضون فعرفوا باسم (الخوارج) أو (الحرورية) نسبة إلى (حروراء).
الأمر الثاني: هو شطر الدولة الإسلامية إلى شطرين لكل منهما خليفة, فقد بايع أهل الشام معاوية وظل علي خليفة في البلاد الأخرى. وقد اهتبل معاوية انشغال علي في حرب الخوارج فاستولى على الحجاز واليمن, ووجه إلى مصر جيشا بقيادة معاوية بن خديج فاستولى عليها وقتل محمد ابن أبي بكر, عامل علي عليها, وكان محمد متهما بالمشاركة في اغتيال عثمان. وولى معاوية عمرا بن العاص على مصر جزاء لما قدمه من مشورة وما حقق له بدهائه وواسع حيلته, وجعل معاوية له خراجها ست سنوات بعد أن يعطي أهلها عطاءهم من الخراج وما بقي فله, فجمع من
الخوارج يغتالون عليا ابن أبي طالب
صمم الخوارج على قتل علي ابن أبي طالب ومعاوية ابن أبي سفيان وعمرو ابن العاص, واعتبروا ما فعله ثلاثتهم كبيرة توجب قتلهم.
وتطوع ثلاثة لهذه المهمة, قيل إنهم من عبادهم وأهل الورع فيهم وهم: عبد الرحمن بن ملجم وقد ضمن





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://worldwise.rigala.net
مجنون
مدير المنتدى

مدير المنتدى
مجنون


المزاج : عسى الله لا يفرقنا
عدد المساهمات : 1056
نقاط : 7308
السمعة : 14
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 74

الخلافة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة الإسلامية   الخلافة الإسلامية Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 11:50 pm

الحسن بن علي بن أبي طالب
مبايعة الحسن بن علي بالخلافة وتنازله لمعاوية ابن أبي سفيان
بويع الحسن بالخلافة بعد اغتيال أبيه, وبلغه أن معاوية ابن أبي سفيان قد سار إلى حربه وإسقاط الخلافة عنه وأنه نزل (مسكن), فجهز الحسن جيشا من أهل الكوفة وتوجه به إلى لقاء معاوية.
ولما وصل إلى (المدائن) دس معاوية في جيش الحسن رجالا لتخذيله, فدسوا فيه الشائعات فانخذلوا وكرهوا القتال وتفرقوا عن الحسن ونهبوه, وقيل إنه أصابته منهم طعنة حربة, فلم يجد الحسن جدوى من متابعة الحرب, وأرسل

الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين
بعد أن أخمد أبو بكر عصيان مانعي الزكاة وقاتل المرتدين وعم الإسلام الجزيرة قام بتنفيذ السياسة التي قررها الرسول صلى الله عليه وسلم في نشر الإسلام خارج الجزيرة العربية, فوجه القوى الإسلامية إلى الجهاد في جبهتين: جبهة العراق بقيادة خالد بن الوليد وجبهة الشام بقيادة أبي عبيدة ابن الجراح ومعه يزيد ابن أبي سفيان وأخوه معاوية وشرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاص. وفي العراق تم فتح القسم الجنوبي منه, ثم أمر أبو بكر خالد بن الوليد أن يتوجه إلى الشام مع قسم من جيش العراق مددا لأبي عبيدة ابن الجراح وتم فتح الشام بعد وقعة اليرموك سنة 13هـ وقبيل وفاة أبي بكر.
وفي عهد عمر بن الخطاب (13 - 23هـ) غزا معاوية الروم حتى بلغ (عمورية) وفتحت الجزيرة وأرمينية وأذربيجان, وطرق المسلمون باب الأبواب على بحر الخزر (قزوين) على يد عياض بن غنم وفتحت مصر على يد عمرو بن العاص وامتد الفتح الإسلامي على الأقاليم الساحلية الليبية (طرابلس وبرقة).
وفي العراق تولى قيادة الجيش الإسلامي سعد بن أبي وقاص وتم على يده فتح ما تبقى من العراق بعد وقعة القادسية (سنة 14هـ) وفيها هزم جيش الفرس وقتل قادته, واجتاز المسلمون حدود بلاد إيران ففتحوا خراسان والأهواز وإقليم فارس وامتد الفتح جنوبا حتى مكران إلى حدود السند وشرقا إلى سجستان (أفغانستان).
وفي خلافة عثمان (23 - 35هـ) أعيد فتح خراسان وأرمينية وأذربيجان بعد انتقاضها, وفتحت الري وهمذان وطبرستان وجرجان واكتمل فتح إيران. وفي بلاد الشام لم يبق بعد وقعة اليرموك إلا حاميات بيزنطية في بعض مدن فلسطين والساحل, فأتم فتحها معاوية ابن أبي سفيان, وكان عمر بن الخطاب ولاه على الشام بعد وفاة أخيه زيد بطاعون عمواس سنة 18هـ.
وعلى جبهة الروم أنشأ معاوية نظام الصوائف والشواتي لمتابعة غزو الروم. وفي سنة 27هـ بلغ القسطنطينية وحاصرها, وأنشأ في عكا دارا لصناعة السفن, وفيها تم أول أسطول عربي وكان باكورة عمله الاستيلاء على جزيرتي قبرص وأرواد, وبه أبيد الأسطول البيزنطي في وقعة (ذات السواري) سنة 34هـ, وأصبح شرق البحر المتوسط بعدها بحرا عربيا.
وفي مصر امتد الفتح الإسلامي نحو إفريقية بقيادة عبد الله بن سعد بن أبي سرح الذي ولاه عثمان بعد عزله عمرو بن العاص وانتصر المسلمون على جيش الروم, وكان بقيادة (جرجير gregorius) وتم الاستيلاء على (سبيطلة) التي اتخذها عاصمة له, وفتحت بعد هذه المعركة أبواب المغرب.
وفي عهد علي ابن أبي طالب توقفت الفتوحات, ما خلا توغل جرى في جبهة السند وذلك بسبب الفتن التي ثارت في عهده وانتهت بقتله.
[/size]


عدل سابقا من قبل مجنون في الخميس سبتمبر 17, 2009 12:08 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://worldwise.rigala.net
مجنون
مدير المنتدى

مدير المنتدى
مجنون


المزاج : عسى الله لا يفرقنا
عدد المساهمات : 1056
نقاط : 7308
السمعة : 14
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 74

الخلافة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة الإسلامية   الخلافة الإسلامية Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 11:54 pm

الخلافة الأموية
انتقال الخلافة إلى بني أمية والنتائج التي ترتبت على انتقالها
بتنازل الحسن بن علي عن الخلافة إلى معاوية ابن أبي سفيان, انتقلت الخلافة إلى بني أمية وتحقق الأمل الذي كانوا يرقبونه ويعملون من أجله. وقد انطوى العهد الأموي على فترتين:
أ - الفترة السفيانية:وهي الفترة التي تولى الخلافة فيها معاوية ابن أبي سفيان وابنه يزيد بن معاوية وحفيده معاوية بن يزيد وقد امتدت 23 سنة (41 - 64هـ).
ب- الفترة المروانية:وهي الفترة التي انتقلت فيها الخلافة إلى مروان بن الحكم حتى عهد حفيده مروان بن محمد بن الحكم, آخر خلفاء بني أمية, ومدتها 68 سنة (64 - 132هـ).
وفي خلال الفترتين ومدتهما 91 سنة وتسعة أشهر توالى أربعة عشر خليفة كان أعظمهم شأنا معاوية ابن أبي سفيان وعبد الملك بن مروان والوليد بن عبد الملك وأخوه هشام بن عبد الملك وكانت مدة خلافتهم (71 سنة) من أصل (91 سنة) فالدولة الأموية كانت دولتهم, وفي عهدهم امتدت رقعتها من البحر الأطلسي إلى حدود الصين, ثم أخذت شمس الخلافة بالغروب, بما شبت فيها من ثورات أضرمها الصراع على الخلافة وانتقاض على الحكم وثورات الخوارج وحروب أهلية أثارتها العصبية القبلية بين المضرية واليمنية. وقد ترتب على انتقال الخلافة إلى بني أمية النتائج التالية.
في المجال السياسي
أ- نقل العاصمة من الكوفة إلى دمشق وكان علي ابن أبي طالب نقل العاصمة من المدينة إلى الكوفة وقد أغضب نقل العاصمة إلى دمشق أهل الحجاز وأهل العراق.
ب- تحول الخلافة إلى ملك موروث, ينتقل بعهد من الخليفة السابق إلى ابنه أو إلى اثنين أو أكثر من أولاده بالترتيب, كما فعل عبد الملك بن مروان حين عهد بالخلافة إلى ولديه الوليد وسليمان , إذ تبدلت صيغة البيعة, فبعد أن كانت بيعة الخليفة في عهد الخلفاء الراشدين تقوم على مبايعته على العمل بكتاب الله وسنة رسوله وتؤخذ ممن حضر المبايعة من أهل المدينة أصبحت تؤخذ من الرعية بحضور الخليفة في عاصمة الدولة (دمشق) وبحضور عماله في الولايات, وتشتمل على الحلف بالله تعالى وبالطلاق والعتاق وبكل محرجة الإيمان, وذلك لتأكيدها والتحفظ من نقضها . وكان الخليفة يأخذ البيعة لمن يعهد بالخلافة من أولاده من بعده, وإذا ما رفض أهل مدينة البيعة, فكانت تؤخذ بالقهر والغلبة كما فعل مسلم بن عقبة المري, حين أخذ البيعة ليزيد بن معاوية من أهل المدينة سنة 63هـ.
ج- انتقال سلطة الحكم إلى أقوى الجماعات القرشية المنافسة لبني هاشم, وقد تجمعت عصبيتهم في الشام منذ الفتح الإسلامي والتقت مع قبيلة كلب اليمانية المتوطنة هناك قبل الإسلام . وكان الخليفة , وتوطدت بالزواج فيها, فقد تزوج عثمان ابن عفان من نائلة بنت الفرافصة الكلبية وكان ابن عمه سعيد بن العاص قد تزوج من قبل أختها هندا, ثم تزوج معاوية ابن أبي سفيان من ميسون بنت بحدل الكلبية فاستولدها ابنه يزيدا, وتزوج مروان بن الحكم ليلى بنت زبان الكلبية واستولدها ابنه عبد العزيز, ثم تزوج قطية بنت بشر بن عامر الكلبية واستولدها ابنه بشرا , وبذلك ارتبطت القبائل الكلبية مع بني أمية برابطة المصاهرة وشكلت الثقل السياسي الذي دعم الدولة الأموية حتى أواخر عهدها.
د- نشوء عهد من الاستقرار السياسي في الدولة الإسلامية استمر حوالي ربع قرن, أتاح لها هضم الفتوحات التي تمت في عهد الخلفاء الراشدين وتنظيمها في إطار الحكم الإسلامي.
هـ- أصبح نظام الخلافة أشبه شيء بالنظام الملكي أو القيصري, ومن ثم زادت الصفة الزمنية في الخلافة على الصفة الدينية. وأخذت الدولة بالنظام الإداري والمالي الذي كان متبعا في الدولتين الفارسية والبيزنطية.
في المجال الاقتصادي تحولت طرق التجارة إلى مواني الشام ومصر, وخاصة بعد معركة (ذات الصواري) سنة 34هـ وتدمير الأسطول البيزنطي وجعل شرق البحر المتوسط بحرا عربيا.
في مجال أصول الحكم أظهرت الأحداث السياسية التي رافقت مسألة الخلافة اتجاهات فكرية قامت على أساسها نظريات ذات طابع سياسي ما لبثت أن تحولت إلى مذاهب دينية, وقد عالجت أصول الحكم على أساس تفكيرها ومنها استمدت المبادئ التي ينبغي أن تحكم هذه الأصول.
وتتمثل هذه الاتجاهات في أربعة مذاهب هي: الشيعة والخوارج والمرجئة وأهل السنة.
1- الشيعة أ- الشيعة الإمامية
يقوم مذهب الشيعة الإمامية في أصول الحكم على الاعتقاد بأن عليا ابن أبي طالب أحق الصحابة بخلافة النبي صلى الله عليه وسلم, لا من طريق القرابة أو الإرث, إذ أن حق الأقربين في الإرث, لم يكن معروفا به عند العرب, وبالأولى لم يعترف به الإسلام, بل لأن عليا أفضل الصحابة الأقدمين, وأن النبي صلى الله عليه وسلم قد اعترف له بهذه الأفضلية حين جعله وليا على المسلمين.
فقد روى الإمام الطبراني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جلس وأصحابه في غدير (خم) وهو عائد في السنة العاشرة من حجة الوداع وقال: من كنت مولاه فعلي مولاه, اللهم وال من ولاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله .
ويرى الشيعة الإمامية أن هذا الحديث فيه نص صريح على اختيار علي خلفا للنبي صلى الله عليه وسلم, وإن هذا الاختيار وصية من الله تعالى, وقد أمر نبيه بتبليغها في الآية التي نزلت عليه عندما فرغ من حجة الوداع وهي: يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ , ويستدلون في تعيين علي خلفا للنبي بآيات قرآنية أخرى .
وعلى ذلك يكون كل من أبي بكر وعمر وعثمان متجاوزا على حق علي ومغتصبا له, وأن هذا الحق المقرر لعلي يستمر في ذريته من زوجته فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. فالخلافة أو (الإمامة) عندهم, كما يفسرها الشهرستاني وابن خلدون: (ليست من مصالح العامة التي تفوض إلى نظر الأمة ويتعين القائم فيها بالتعيين, بل هي قضية أصولية وركن من أركان الدين وقاعدة الإسلام, ولا يجوز لنبي إغفالها وتفويضها إلى الأمة, بل يجب تعيين الإمام لهم, ويكون معصوما من الكبائر والصغائر) .
وهذه العصمة متأتية من أن عليا هو وصي النبي صلى الله عليه وسلم ومستودع علمه, وقد وصفه النبي صلى الله عليه وسلم بأخص صفة من صفاته وهو القضاء, فقال: أقضاكم علي والقضاء يستدعي كل علم يتصل بالشريعة, وبذلك يحيط علي بكل ما يتصل بالشريعة, وعلمه وديعة نبوية بها يتم ما بدأ به الرسول صلى الله عليه وسلم, وينتقل هذا العلم إلى الأوصياء من بعده وهم بنوه من فاطمة, فهم معصومون عن الخطأ وعن السهو والنسيان فيما يؤدونه عن الله تعالى, أما ما سواه فيجوز عليهم الخطأ والنسيان .
والإمامة عند الشيعة الاثني عشرية تتسلسل بعد علي ابن أبي طالب في ابنيه الحسن ثم الحسين, ثم تنتقل إلى علي (زين العابدين) ابن الحسين, ثم إلى ابنه محمد (الباقر), ثم إلى ابنه جعفر (الصادق), ثم إلى ابنه موسى (الكاظم), ثم إلى ابنه علي (الرضا), ثم إلى ابنه محمد (الجواد), ثم إلى ابنه علي (الهادي), ثم إلى ابنه الحسن (العسكري), ثم إلى ابنه محمد المنتظر (المهدي) الذي اختفى في كهف بسامراء سنة 256هـ وهو عندهم في حالة غيبة ينتظرون عودته ليملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا . .
وعندهم أن تسلسل الإمامة في اثني عشر إماما, قد نص النبي صلى الله عليه وسلم على تسميتهم بالاسم, ومن ثم عرفوا بالإمامية الاثني عشرية . . ويذهبون إلى أن الاعتقاد بالإمامة وطاعة الإمام فرض ديني وواجب شرعي يأثم تاركه ويعد مشركا, لأن الإمامة منصب إلهي, وهي بمرتبة التوحيد وركن من أركان الإسلام .
ب- الشيعة الزيدية
هم أتباع زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي ابن أبي طالب, ويذهبون إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعين عليا بالنص الصريح, كما يعتقد الشيعة الإمامية, وإنما عينه بالأوصاف, غير أن الأوصاف التي عرفت عن علي تجعله المقصود بالإمامة بعد النبي صلى الله عليه وسلم, لأنها لن تتحقق في أحد كما تحققت في علي, ويشترط الزيدية في الإمام أن يكون هاشميا, ورعا, تقيا, سخيا, ومن بعد علي يشترط أن يكون فاطميا, أي من نسل فاطمة بنت رسول الله, سواء أكان من نسل الحسن أم من نسل الحسين, ولم يجوزوا ثبوت الإمامة في غيرهم.
غير أنهم خلافا للشيعة الإمامية, يرون جواز إمامة المفضول مع وجود الأفضل, إذا قضت المصلحة بذلك. فالصفات التي يجب أن تجتمع في الإمام ليست هي الصفات الواجبة لصحة الإمامة, وإنما هي صفات الإمام الكامل, وهو أولى بها من غيره, فإن اختار أهل الحل والعقد إماما لم يستوف بعض هذه الصفات وبايعوه صحت إمامته ولزمت بيعته, ولهذا أقر الإمام زيد إمامة الشيخين: أبي بكر وعمر, ولم يكفر أحدا من الصحابة, ولما سمعت شيعة الكوفة رأيه وعرفوا أنه لا يتبرأ من الشيخين رفضوه, ومن ثم عرفوا باسم (الرافضة) .
جـ- الكيسانية
هم أتباع محمد بن علي ابن أبي طالب من زوجته خولة بنت جعفر الحنفية والمعروف بابن الحنفية وقد جرت تسميتهم بالكيسانية نسبة إلى (كيسان) مولى أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب, وهو الذي اقتبس من علي ابن أبي طالب ومن ابنه محمد الأسرار كلها من علم الباطن وعلم التأويل وعلم الآفاق والأنفس.
وينادي أتباعه بإمامة محمد بن الحنفية وبنيه من بعد أخويه الحسن والحسين. وقد تبنى هذا المذهب المختار ابن أبي عبيد الله الثقفي, وتوجه إلى العراق سنة 64هـ بعد موت يزيد بن معاوية داعيا لمحمد ومدعيا أنه من دعاته, وأخذ يذكر علوما يزخرفها بترهات ويعزوها إليه, وقد صحب معه كيسانا وجعله على شرطته .
وتتبع قتلة الحسين وقتل من ظفر به. وقد حمله على الانتساب إلى محمد بن الحنفية حسن اعتقاد الناس فيه وامتلاء قلوب الناس بمحبته, فقد كان محمد كثير العلم, غزير المعرفة, وقد أخبره أبوه علي ابن أبي طالب بأحوال الملاحم وأطلعه على مدارج العالم, فكان مستودع علمه. ويروي الشهرستاني أن محمدا بن الحنيفة تبرأ من المختار حين وصل إلى علمه أنه خدع الناس وادعى أنه من دعاته . .
وكان أتباع هذا المذهب يعتقدون أن محمدا بن الحنفية يقيم في جبل (رضوى) من جبال تهامة بين أسد ونمر يحفظانه, وعنده عينان تجريان بعسل وماء, وأنه يعود بعد الغيبة فيملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا. وهذا أول حكم بعودة الإمام بعد غيبته عند الشيعة .
د- الإسماعيلية
هم أتباع إسماعيل بن جعفر الصادق وهو أكبر أبنائه, وقد توفي في حياة أبيه. وهنا افترق الشيعة إلى فرقتين: فرقة قالت إن الإمامة انتقلت إلى موسى (الكاظم) ابن جعفر الصادق مدعية أن الإمامة سقطت عن إسماعيل بوفاته, وسميت (الموسوية) أو (الجعفرية), وفرقة ادعت أن الإمامة انتقلت من إسماعيل, وهو عندهم الإمام السابع, إلى ابنه محمد ودعيت باسم (السبعية) واشتهرت باسم (الإسماعيلية)
ومن بعده بدأ دور الأئمة المستورين, الذين كانوا يسيرون سرا خوفا من بطش العباسيين, وكان أول من ظهر منهم بعد الستر عبيد الله (المهدي) مؤسس الدولة العبيدية بأفريقية والتي عرفت فيما بعد باسم الدولة الفاطمية, وكانت أكبر الدويلات التي نشأت في العصر العباسي .
هـ - الشيعة الغلاة
هم فرق تظاهرت بولائها لأهل البيت ونسبت إلى الشيعة ظلما. وقد غلت في حق أئمتها وزعمت أن روح الإله تناسخت فيهم, وقد تأثرت مذاهبهم بمذاهب الحلولية ومذاهب التناسخ الفارسية والهندية.
وأول هذه الفرق الفرقة السبئية أصحاب عبد الله بن سبأ فقد ادعى أن في علي ابن أبي طالب جزءا إلهيا يتناسخ في الأئمة من بعده, ومنهم البيانية أصحاب بيان بن سمعان النهدي التميمي, وقد ادعى حلول جزء من الإله في علي ابن أبي طالب ثم في ابنه محمد ابن الحنفية ومنه انتقل إلى ابنه عبد الله أبي هاشم, ثم ادعى الألوهية لنفسه. ومنهم المغيرية أو المنصورية أصحاب أبي منصور المغيرة بن سعيد العجلي, وقد غلا في حق علي ابن أبي طالب, ثم ادعى الألوهية لنفسه واستحل المحارم, ومنهم الخطابية أصحاب أبي الخطاب محمد ابن أبي زينب الأسدي, وفد زعم أن الأئمة أنبياء ثم آلهة, وزعم أن جعفر الصادق إله زمانه , .
ومنهم الغرابية, وهم القائلون بأن الله أرسل جبريل لعلي ابن أبي طالب, ولكنه جاء خطأ إلى محمد لأنه يشبهه كما يشبه الغراب الغراب, فعلي عندهم هو الرسول وأولاده من بعده هم الرسل. ومنهم فرق أخرى نحت هذا النحو وقد اندثرت وأتت على تفصيلها كتب الملل والنحل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://worldwise.rigala.net
مجنون
مدير المنتدى

مدير المنتدى
مجنون


المزاج : عسى الله لا يفرقنا
عدد المساهمات : 1056
نقاط : 7308
السمعة : 14
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 74

الخلافة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة الإسلامية   الخلافة الإسلامية Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 11:55 pm

2- الخوارج رأينا أن الخوارج كانوا من شيعة علي ابن أبي طالب ثم فارقوه وخرجوا عليه وقاتلوه لأنه لم يتب كما تابوا, وأضحى لهم عقيدة دينية وأخرى سياسية, خالفوا فيها الشيعة والمذاهب الأخرى.
فأما عقيدتهم الدينية فإنهم لا يعتبرون الإيمان بالقلب كافيا, بل لا بد أن يقترن بالإيمان عمل صالح, عملا بقوله تعالى: مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وقوله: الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فالله تعالى يقرن الإيمان بالعمل, فمن آمن بقلبه ولم يقرن إيمانه بعمل صالح فهو كافر. والعمل الصالح هو الذي يفرضه الدين, ولذلك نراهم يكفرون عليا ابن أبي طالب لأنهم طلبوا إليه أن يتوب توبة مقرونة بالعمل, والعمل المطلوب منه أن يرفض وثيقة التحكيم ويعود إلى قتال معاوية فأبى, فاعتبروه رافضا العمل بأحكام الدين, لأنه بقبوله وثيقة التحكيم يكون قد خلع نفسه من إمارة المؤمنين وسوى نفسه بمعاوية, وهو وال من ولاة الدولة, وأن الحكمين حكما برأيهما ولم يحكما بحكم الله, وحكم الله يقضي بتأييد حق علي في الخلافة, لأنه هو الخليفة الذي بايعه المسلمون, فكان رفض طلبهم كبيرة, أحلوا من أجلها قتال علي وقتله.
وأما عقيدتهم السياسية فهي تستند إلى مبدأ أصيل من مبادئ الإسلام, وهو المساواة بين المسلمين فالمسلمون متساوون في الحقوق والواجبات, لا تمييز بينهم ولا تفاضل إلا بالتقوى عملا بقوله تعالى: إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ وعلى أساس هذا المبدأ أقاموا قاعدتهم في أصول الحكم وهي أن الخلافة حق من حقوق المسلمين يتساوى فيه العربي وغير العربي, كما يتساوى فيه الأحرار والأرقاء. وترجع فكرة المساواة إلى أصولهم القبلية, فالخوارج كانوا من أعراب تميم وحنيفة وربيعة, وكان لهم شأن كبير بين العرب, وقد أعجبوا بمبادئ الإسلام, التي تلائم فطرتهم, فاعتنقوه, وقد ساءهم أن تدعي أرستوقراطية مكة والمدينة (قريش) حقها في الحكم وحصره فيهم من دون المسلمين, فكان أول ظاهرة لاستيائهم حركة الردة, حين امتنعوا عن دفع الزكاة لقريش, مع بقائهم على الإسلام, فحاربهم أبو بكر وأخضعهم وألزمهم بالزكاة, غير أنهم ظلوا متمسكين بعقيدتهم السياسية, وهي أن الخلافة ليست للقرشيين وحدهم وإنما هي حق للأفضل من جميع المسلمين, على اختلاف ألوانهم وأجناسهم. وقد انضم إليهم الأنصار والموالي وغيرهم من الناقمين على الحكم الأموي والعباسي, لما نالهم من الظلم والجور, كما انضم إليهم كثير من أعراب البادية, ممن ظلوا على سذاجة تفكيرهم, ولم يتجردوا من النزعات القبلية التي ظلت تسيطر عليهم, وهم بطبيعتهم يعيشون في بواديهم أحرارا لم يتعودوا الخضوع للسلطان, ولم يألفوا الحكم المفروض عليهم, ولهذا نجد فريقا من الخوارج يرى أن الإمامة (الخلافة) ليست من الضرورات التي لا بد منها, وإنها غير واجبة في الشرع ويمكن الاستغناء عنها, لأنها مبنية على معاملات الناس وعلاقة بعضهم ببعض, فإذا تعادلوا وتناصفوا وتعاونوا على البر والتقوى, واشتغل كل واحد من المكلفين بواجبه, فإن تشابك مصالحهم وتقواهم يحتم عليهم أن يعدلوا ويتبعوا الحق, وبذلك يستغنون عن الإمام, غير أنهم يرون الحاجة إلى الإمام إذا احتاج المسلمون إلى من يحمي ديار الإسلام ويجمع شمل الناس, وفي هذه الحالة يشترط في الإمام العدل, فالعدل عندهم حق أمر الله به في قوله: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ فإذا حاد الخليفة عن العدل, فجار وظلم وفرض طاعته بالقهر والغلبة فيكون معاندا لأمر الله, مخلا بأحكامه, والإخلال بأمر فرضه الله خروج عن الدين وكفر به, وكبيرة تبيح خلع الخليفة, أو قتله إذا أبى أن يخلع نفسه.
إنهم لا يعترفون بشرعية السلف إلا لأبي بكر وعمر وست سنوات من خلافة عثمان, لأنه حاد عن الطريق المستقيم الذي سلكه الشيخان من قبله وهما: أبو بكر وعمر, فآثر قرابته وولاهم الأعمال وأغدق عليهم الأموال من بيت المال, كما لا يعترفون بشرعية خلافة علي ابن أبي طالب إلا ابتداء من مبايعته بالخلافة حتى قبوله التحكيم, وقد أباحوا قتل من لا يرى رأيهم, ومن يقول بشرعية خلافة عثمان بعد السنوات الست, وشرعية خلافة علي بعد قبوله التحكيم, فهو عندهم يستحق القتل هو ونساؤه وأولاده .
وقف الخوارج أنفسهم لنصرة العدل ومقاومة الظلم وحماية المستضعفين, وفي ذلك فجروا الثورات ضد الأمويين وضد عمالهم, وانضم إلى الموالي من الفرس والبربر من أهل شمالي إفريقية, لما كانون يلقونه من حرمانهم العدل والمساواة. وكان الخوارج يشترطون في زعمائهم الشجاعة والتقوى ويبايعونهم على الموت ويلقبونهم بأمير المؤمنين. وكان قتالهم لمخالفيهم من الأشواق التي كانت تجذبهم إلى مزيد من التضحية والاستشهاد, وهم يعتبرون أنفسهم المسلمين حقا دون سواهم, أما من عداهم فكفار يبيحون قتل رجالهم ونسائهم وأطفالهم. وقد افترق الخوارج إلى فرق منها: الأزارقة أصحاب أبي راشد نافع بن الأزرق وإلى نجدات أصحاب نجدة بن عامر الحنفي, وإلى عجاردة أصحاب عبد الكريم بن عجرد, وإلى أباضية أصحاب عبد الله بن أباض وإلى صفرية أصحاب زياد بن الأصفر وعمران بن حطان, وقد أوضحت كتب الملل والنحل ما بينهم من فروق.
3 - المرجئة هم فئة من المسلمين, خالفوا رأي الخوارج في مرتكب الكبيرة وقالوا بأن كل من آمن بوحدانية الله لا يمكن الحكم عليه بالكفر, لأن الحكم عليه موكول إلى الله تعالى وحده يوم القيامة, مهما كانت الذنوب التي اقترفها. وهم يستندون في اعتقادهم إلى قوله تعالى: وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
والعقيدة الأساسية عندهم عدم تكفير أي إنسان, أيا كان, ما دام قد اعتنق الإسلام ونطق بالشهادتين, مهما ارتكب من المعاصي, تاركين الفصل في أمره إلى الله تعالى وحده, لذلك كانوا يقولون: لا تضر مع الإيمان معصية, كما لا ينفع مع الكفر طاعة. وقد نشأ هذا المذهب في أعقاب الخلاف السياسي الذي نشب بعد مقتل عثمان بن عفان وعلي ابن أبي طالب, وعنه نشأ الاختلاف في مرتكب الكبيرة. فالخوارج يقولون بكفره والمرجئة يقولون برد أمره إلى الله تعالى إذا كان مؤمنا, وعلى هذا لا يمكن الحكم على أحد من المسلمين بالكفر مهما عظم ذنبه, لأن الذنب مهما عظم لا يمكن أن يذهب بالإيمان, والأمر يرجأ إلى يوم القيامة وإلى الله تعالى مرجعه. ويذهب الخوارج, خلافا للمرجئة, إلى أن مرتكب الكبيرة مخلد في النار. وقد وقف أكثر الفقهاء من أهل السنة والمحدثين موقفا وسطا, فرأوا أن قول المرجئة بعفو الله عن المعاصي قد يطمع الفساق, فقرروا أن مرتكب الذنب يعذب بمقدار ما أذنب ولا يخلد في النار, وقد يعفو الله عنه. ويعرف هؤلاء بمرجئة السنة ومنهم سعيد بن جبير وحماد ابن أبي سليمان وأبو حنيفة وأبو يوسف ومحمد بن الحسن الشيباني, وآخرون .
ويذهب أكثر المرجئة مذهب أهل السنة في أن الخليفة يجب أن يكون قرشيا, وأن الإمامة لا تجوز إلا في قريش لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: الأئمة من قريش
4- أهل السنة وهم الجماعة الكبرى من أهل الإسلام, وتضم أنصار بني أمية والموالي, كما تضم المرجئة وأهل الحديث والفقهاء, ومن ورائهم جماهير الناس الذين كانوا يوالون الحكام رهبة أو رغبة أو محبة, ومن هذه الجماعة تألفت القاعدة العريضة للإسلام. وقد قرر فقهاؤهم شروطا للخليفة, وهي أن يكون من صميم قريش وأن يكون حرا بالغا, عاقلا, من أهل العلم بأحكام الشرع, واستنبطوا من الطرائق التي تتم بها اختيار الخلفاء الراشدين قواعد لتولي الخلافة وهي:
أ- أن يتم اختيار الخليفة من قبل أهل الحل والعقد, وهم أهل الرأي والحكمة والعدالة في بلد الخلافة, على أن لا يقل عددهم عن خمسة, يجمعون على اختيار الخليفة من بينهم, كما جرت بيعة أبي بكر بخمسة وهم: عمر بن الخطاب وأبو عبيدة ابن الجراح وأسيد بن الحضير وبشير بن ثعلبة, وسالم مولى أبي حذيفة, ثم تبعهم الناس. كذلك جعل عمر بن الخطاب الشورى في ستة ليختاروا من بينهم أحدهم للخلافة .
ب- أن يعهد الخليفة بالخلافة لمن يختاره لها, ممن تتوفر فيه شروط الخلافة, ولا يحتاج إلى شهادة أهل الحل والعقد, كما فعل أبو بكر حين عهد بالخلافة إلى عمر بن الخطاب فأثبت المسلمون خلافته بعهده .
جـ- ولما تحولت الخلافة إلى ملك, أجاز الفقهاء أن يعهد الخليفة إلى ابنه أو إلى أخيه, إذا كانت تتوفر في المعهود له صفات الخليفة, كما أجازوا للخليفة أن يعهد إلى اثنين أو أكثر من أبنائه, إذا رتب الخلافة فيهم .
د- كذلك أجاز الفقهاء الخلافة لمن ينالها غصبا بالقهر والغلبة, حتى ولو كان برا أو فاجرا, لكيلا يبيت المسلمون بغير إمام . ومن الواضح أن فقهاء السنة لم يستطيعوا وضع قواعد ثابتة للخلافة, كما فعلت المذاهب الأخرى, بل نزلوا على حكم الواقع الذي كان كثير ما يتقرر بالقوة, فكان يرقى إلى سدة الخلافة من
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://worldwise.rigala.net
kim sam soon
نائبة المدير

نائبة المدير
kim sam soon


كيف تعرفت علي الموقع : دعوة من مجانينو
المزاج : زعلان
عدد المساهمات : 3081
المهنة : غير معروف
نقاط : 10024
السمعة : 213
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 37

الخلافة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة الإسلامية   الخلافة الإسلامية Emptyالسبت سبتمبر 19, 2009 10:46 am

تسلم اخي على الطرح

رغم طولها
الخلافة الإسلامية 51623
لاكن استمتعت بقراءتها

تسلم عن جد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://worldwise.rigala.net/forum.htm
مجنون
مدير المنتدى

مدير المنتدى
مجنون


المزاج : عسى الله لا يفرقنا
عدد المساهمات : 1056
نقاط : 7308
السمعة : 14
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 74

الخلافة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة الإسلامية   الخلافة الإسلامية Emptyالأحد سبتمبر 20, 2009 6:43 pm

تسلمى خيتو على المرور عن جد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://worldwise.rigala.net
 
الخلافة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم العقلاء :: المنتديات الاسلامية :: منتدى التاريخ الاسلامي والقران الكريم والانبياء والرسل-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» منزل تحت الارض
الخلافة الإسلامية Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2016 1:43 am من طرف احساس خالد الفيصل

» ليس الموت ...وانما الموت
الخلافة الإسلامية Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2016 1:33 am من طرف احساس خالد الفيصل

» حكمتة اليوم.......
الخلافة الإسلامية Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2016 1:26 am من طرف احساس خالد الفيصل

» رسالة الي صدقي
الخلافة الإسلامية Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2016 1:09 am من طرف احساس خالد الفيصل

» دع البحيرة حتى تسكن
الخلافة الإسلامية Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2016 12:43 am من طرف احساس خالد الفيصل

» كيف تكتب قصة تثير اعجاب القراء
الخلافة الإسلامية Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 4:30 pm من طرف احساس خالد الفيصل

» تلك الغبية ( قصة قصيرة )
الخلافة الإسلامية Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 4:15 pm من طرف احساس خالد الفيصل

» المسلسل الكوري Stars Falling From The Sky
الخلافة الإسلامية Emptyالسبت مارس 21, 2015 10:01 pm من طرف ikram

» الدراما الكوريه The Kingdom Of The Winds مملكة الرياح مترجم بروابط mediafire
الخلافة الإسلامية Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 2:28 pm من طرف homa0033

» شاهد اون لاين الدراما التاريخية The Land of Wind
الخلافة الإسلامية Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 1:04 pm من طرف homa0033

» مسلسل مملكه الرياح
الخلافة الإسلامية Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 1:00 pm من طرف homa0033

» مسلسل مملكه الرياح
الخلافة الإسلامية Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 12:59 pm من طرف homa0033

» لاتتخلى عن الصداقه
الخلافة الإسلامية Emptyالسبت نوفمبر 15, 2014 11:18 am من طرف احساس خالد الفيصل

» ياهـــــــــلا ياهـــــــــلا ياهـــــــــلا ؟ ? ؟
الخلافة الإسلامية Emptyالسبت نوفمبر 15, 2014 10:36 am من طرف احساس خالد الفيصل

» المسلسل الكورى*East Of Eden* شرق عدن مشاهدة اون لاين + تغطية كاملة + مترجم عربي
الخلافة الإسلامية Emptyالأربعاء أكتوبر 22, 2014 1:01 am من طرف عصفورة الفردوس

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 55 بتاريخ الخميس يونيو 07, 2012 7:47 am